السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته,
رمضان مبارك كريم
اقدم لكم الشباكية المغربية بطريقة سهلة و مبسطة
المكونات:
1 كيلوغرام طحين ابيض
نصف كوب سمسم {الزنجلان}
نصف كوب لوز
1 كوب من خليط الزبدة و زيت الزيتون و الزيت النباتية
كاس ماء الزهر دافئ
بيضة كاملة
القليل من الزعفران الحر مذاب في ملعقة خل
1 ملعقة طعام من خليط اليانسون والشمر {النافع و حبة حلاوة}
نصف ملعقة خميرة الخبز
قبصة مستكة {مسكة حرة}
قبصة ملح
للتزيين:
عسل او قطر و السمسم او اللوز
الطريقة:
نحمص السمسم و نفرمه ناعم,نسلق ونقشر ونحمص اللوز ونفرمه ناعم ,نفرم اليانسون والشمر ناعم ,نذيب الزبدة ونخلطها مع الزيت
في اناء العجن نضع الدقيق و جميع المواد الناشفة ثم نخلط جيدا ,ثم نضيف خليط الزبدة والزيت و الزعفران المحلل في الخل و البيضة ,ثم نجمع المواد كلها ونخلط حتى نحصل على حبيبات
نصيف ماء الزهر الدافئ و نبدء بعجن العجين حتى تتماسك جيدا .العجين لا تكون قاسية ولا لينة بل متوسطة,ثم ندلكها مدة 10 دقلئق
نقسم العجين الى كويرات ,ثم نغطيها بالبلاستيك الغذائي كي لا تنشف العجين
ناخذ كل كرة على حدة ونبسطها جيدا يجب ان يكون سمكها جد رفيع {3 ملمتر تقريبا},بعد ذلك نقطع مربعات وبداخل المربعات نقطع 4 خطوط في الوسط دون الوصول الى الحافة
ناخذ كل مربع على حدة,ثم ندخل الاصبع في الخط الاول ثم نترك الثاني و ندخله في الثالث و نترك الرابع ثم ندخلة في الخامس,كما هو موضح في الصورة
بعد ذلك ناخذ طرفي العجين و نلسقهم ببعض كما هو واضح في الصورة
ناخذ الخط الاول ونلفه الى الخلف ونضعه فوق الخط الذي في الزاوية
ناخذ الخط الثاني نلفه ايضا و نضعه فوق الخط السابق
بعد ذلك نضع العجين فوق طاولة العمل ونلفها وندخل الطرف الذي تبقى بالخارج ثم نجمع اطرافها جيدا للحصول على شكل الشباكية
نغطي الشباكية بالبلاستيك الغذائي و ندعها ترتاح 30 دقيق
نحضر حمام زيت ,بعد ان يسخن جيدا على نار مرتفعة ,ننقس النار الى متوسطة,ثم نقلي وحدات الشباكية ,مباشرة بعد اخراجها من اليت نضعها في العسل .ثم نضعها اناء به فتح للتخلص من العسل الزائد
و هذا هو الشكل النهائي للشباكية بعد ان زينتها بالسمسم المحمص,بالصحة والراحة
الشباكية المغربية اللذيذة
الشباكية المغربية اللذيذة
الشباكية المغربية اللذيذة
الشباكية المغربية اللذيذة
















إرسال تعليق